الرؤية

تطمح وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه الأكاديمي في المعهد التقني سماوة  الى توفير خدمات إرشادية أكاديمية متميزه مبنية على أسس علمية وتقديم البرامج التدريبية والارشادية و خدمات التوجية وتحقيق التوافق لكافة الطلاب المتعثرين اكاديميآ ، والمتفوقين والموهوبين، وذوي الاحتياجات الخاصة ، والتعرف على امكانياتهم ومساعدتهم على تخطي كل ما يعيق تقدمهم .

الرسالة

تلتزم وحدة الإرشاد الأكاديمي في المعهد التقني سماوة في تقديم البرامج التدريبية والإرشادية والأكاديمية وخدمات التوجيه والاستشارات النفسية ، و رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً ، فضلا عن  التعرف على الفروق الفردية ورعايتها .

الاهداف

تهدف الوحدة الى متابعة مشاكل الطلبة واحتوائها و ايجاد الحلول المناسبة لها مع المرشد الاكاديمي ومناقشة الحالات غير المقبولة في الاوساط الطلابية بهدف معالجتها وتسليط الضوء عليها من خلال التوعية وتشجيع المبادرات الفردية وابرازها ، و تنفيذ البرامج السنوية في مجال رعاية المتفوقين و متابعة حالات التأخر والغياب بالاضافة الى البرامج الوقائية ، فضلا عن المشاركة في النشاطات المجتمعية.

المهام

1-معالجة حالات التأخير والتسيب في الدوام من خلال اللقاء ومعرفة الاسباب لهذه الحالات ومعالجتها بالشكل المناسب وتنفيذ التعليمات المركزية في حالة استمرارها.

2-الانفتاح على مستوى الجامعات المحلية و العربية وإمكانية استضافة محاضرين متخصصين بالتنمية البشرية لإلقاء محاضرات للتدريسيين والطلبة.

3- عمل برامج ارشاد وقائية وعلاجية للطلاب الموهوبين والمتفوقين وذوي الاحتياجات الخاصة .

الانشطة والفعاليات التي قامت بها وحدة الارشاد

  • اعداد إجراء الارشاد النفسي والتوجيه الاكاديمي
  • الخطة السنوية لوحدة الارشاد
  • تحديد مرشدي المراحل حسب الاقسام العلمية في المعهد
  • عقد اللقاءات الدورية مع طلبة المراحل الاولى والثانية في المعهد
  • عقد اجتماعات دورية مع  الاساتذة ممثلي المراحل  في الاقسام العلمية عبر برنامج الgoogle meet

مفردات منهاج وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي للعام الدراسي 2021/ 2022

مقاطع فديوية عن الدورات والندوات التي تقيمها الوحده