الرئيسية / الاخبار / تدريسي من المعهد التقني سماوة ينشر بحثًا علميًا في مجلة علمية ماليزية علي حميد الظالمي :

تدريسي من المعهد التقني سماوة ينشر بحثًا علميًا في مجلة علمية ماليزية علي حميد الظالمي :


نشرت احدى المجلات العالمية الماليزية بحثًا علميًا للتدريسي في المعهد التقني السماوة الدكتور زياد فاضل سعيد ينشر بحثا قيما في احدى المجلاى العالمية الماليزية والتي تعتبر من ضمن مستوعبات سكوبس في الربع الرابع .. وذلك بالتعاون مع باحثين من جامعة القادسية
يهدف البحث إلى التحقيق في تأثير علاج سيبروفلوكساسين (250 ملغ / مل) على إنتاج السيتوكينات المصلية IL-10 و 1L-6 و TNF-α في مرضى حمى التيفوئيد الحادة في مستشفيات الديوانية.

تطرق البحث إلى دراسة مفادها إلى( تُعد حمى التيفود من أكثر الأمراض شيوعًا في العالم النامي والتي تودي بحياة أكثر من 600000 شخص سنويًا. يمكن علاج العامل المسبب لمرض السالمونيلا التيفية باستخدام سيبروفلوكساسين ، وهو مضاد حيوي فعال واسع النطاق يعزز دفاعات المضيف الطبيعي. ومع ذلك ، فإن الآليات البيولوجية الكامنة وراء مثل هذه العمليات لا تزال غامضة. في هذه الدراسة ، تم استخدام طرق ELISA و Western Blot للتحقيق في مستويات السيتوكينات في المرضى وأمصال الضوابط الصحية. أظهرت نتائجنا أن جميع مستويات السيتوكينات قبل العلاج بالسيبروفلوكساسين كانت أعلى بكثير من مجموعة السيطرة (مجموعة صحية)ومع ذلك ، أظهر المرضى الذين تم علاجهم بالسيبروفلوكساسين مستويات مرتفعة بشكل ملحوظ من IL-6 ، TNF-α ، ولكن ليس IL-10 مقارنة مع الأشخاص غير المعالجين. بشكل عام ، تشير النتائج إلى أن تغيير مستويات السيتوكينات بواسطة سيبروفلوكساسين قد يفسر سبب استمرار استخدام هذا المضاد الحيوي بنجاح في علاج حمى التيفوئيد.) …. وللاطلاع على البحث كاملا يرجى الدخول الى الرابط ادناه..
https://mjm.usm.my/uploads/issues/1784/Formatted%20MJM-22-1504-ready%20colour.pdf

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم ورشة عمل بعنوان تأثير الكحول والمخدرات والمؤثرات العقلية على الصحة

علي حميد الظالمي : نظمت جامعة الفرات الأوسط التقنية _ المعهد التقني السماوة قسم تقنيات …