الرئيسية / قسم تقنيات التمريض

قسم تقنيات التمريض

رئيس القسم/ م .د زياد فاضل سعيد 

مقرر القسم/ م.م ضرغام

الرؤية (Vision):

تأسس قسم التمريض سنة 1994 حيث تعمل الهيئة التدريسية والعمادة لتقديم كل عناصر التقدم في مجال تعلم التمريض للمحافظة على المواكبة بالتقدم العلمي والتقني في الطب بالإضافة الى تشجيع الطلبة للوصول الى مستوى متقدم لكي يتحملوا مسؤولياتهم في البحث العلمي والدراسة في مختلف التخصصات التمريضية

تم استحداث الدراسة المسائية في القسم سنة (2019-2020).

 

الرسالة (Mission):

تهيئة كادر تمريضي متعلم على فنون ومهارات التمريض لتقديم خدمات تمريضية متكاملة للوقاية والعلاج واعادة التأهيل ليتناسب مع ازدياد حاجة المجتمع للرعاية الطبية وهذا يحصل من خلال برامج علمية وتقنية واضحة ومتميزة لتحسين صحة الفرد والعائلة والمجتمع.

توصيف عمل الخريج

(ان يكون الخريج مؤهلا على القيام بمايلي ):

1-استقبال المريض والتوثيق التمريضي لكافة الاجراءات التمريضية اللازمة في طبلة المريض.
2-مساعدة الطبيب اثناء فحص المريض.
3-توزيع واعطاء الادوية الموصوفة من قبل الطبيب.
4-تهيأة المريض نفسيا وبدنيا قبل اجراء العملية الجراحية والعناية بالمريض بعد العملية وتشمل العناية بغسل المريض.
5-مساعدة الطبيب في اعطاء وسحب السوائل ونقل الدم.
6-مساعدة المريض العاجز عن تناول الطعام في حالة عدم قدرته على ذلك.
7-غسل وتعقيم الادوات المستعملة للعناية بالمريض.
8-اعطاء العناية التمريضية في وحدات غسل الكلية وانعاش القلب وانعاش التنفس ووحدات جراحة القلب والاوعية الدموية.
9-التثقيف الصحي وعائلته.
10-الحملات اللقاحية في المراكز الصحية.
11-تطبيق التربية الصحية والبرامج الصحية.
12-اعطاء الخدمات الصحية ورعاية الام والطفل في المراكز الصحية.
13الزيارات المنزلية وذلك لتقديم الخدمات للام والطفل والتحصين ضد الامراض.
14المشاركة في الزيارات المدرسية للتعرف على الاجراءات المتبعة في تقديم الخدمات الصحية.

احصائيات

  • عدد طلبة المرحلة الاولى ( 50) صباحي

  • عدد طلبة المرحلة الثانية (75)صباحي

  • عدد طلبة المرحلة الاولى(250) مسائي

  • عدد طلبة المرحلة الثانية (256) مسائي

  • عدد الطلبة الخريجين الكلي الصباحي  (675)

  • عدد الطلبة الخريجين الكلي المسائي  (379)

  • عدد الكادر التدريسي ( 4)

  • عدد الكادر الفني الملاك ( 12)

  • عدد العقود التدريسيين والفنيين (16)

مختبرات القسم

 الرسالة :

يعد هذا المختبر من المختبرات الأساسية المهمة لطلبة قسم تقنيات التمريض أذ يساعد الطالب على الألمام بمادة الأحياء المجهرية من ناحية عملية علمية فيساعده في التعرف على مسببات الأمراض من الأحياء المجهرية المختلفة مثل البكتريا والطفيليات والفطريات والفايروسات وغيرها .

الرؤية :

  • مساعدة طالب  في التعرف على علم الاحياء المجهرية العملي والأستفادة منه في العمل التمريضي .
  • تعريف الطلبة على أهم المستجدات الحديثة التي تطرأ على علم الاحياء المجهرية من ناحية التقنيات الحديثة في تشخيص وتحديد العلاج الأمراض التي تسببها تلك الأحياء المجهرية .
  • أعطاء فكرة واضحة للطالب حول أهم التقنيات الحديثة في مجال التعقيم والتطهير وأستخدام الأسلوب العلمي الصحيح في هذا المجال للحد والوقاية من الأمراض التي تسببها الأحياء المجهرية في ردهات وأقسام المؤسسات الصحية .

الأهداف :

  • بناء ركائز علمية لطالب  فيما يخص علم الأحياء المجهرية بمختلف فروعه .
  • أيصال فكرة واضحة للطلاب حول أهم الأحياء المجهرية (البكتريا والطفيليات وغيرها) المسببة للأمراض والتعرف على دورات حياتها وطرق تشخيصها وعلاجها والوقاية والسيطرة عليها.

الرسالة 

 اعداد طلبة من ذوي الكفاءة والمهارة في مختلف الاجراءات التمريضية في تقديم خدمات تمريضية مستندة على اسس علمية وعملية.

الروؤيا 

تعليم الطلبة المهارات التمريضية الاساسية متكاملة اكادميا ومهنيا في مختلف الاجراءات التمريضية.

الهدف العام:

هو توفير مكان مناسب يحاكى ويشبه بيئة المستشفيات مجهز بمختلف المعدات والأجهزة التي تسهم في إعداد وتدريب الطلبة  على المهارات التمريضية المختلفة.

الرسالة :

يعد هذا المختبر من المختبرات الأساسية المهمة لطلبة التمريض أذ يساعد الطالب على الألمام بمادة التشريح ومادة الفسلجة من ناحية عملية علمية فيساعده في التعرف على اعضاء الجسم المختلفة التي تنتظم ضمن اجهزة systems  بالاضافة الى اجراء بعض الفحوصات الضرورية التي تتعلق بعمل الممرض  في المستشفيات.

 الرؤية :

  • مساعدة طالب  في التعرف على علم التشريح والفسلجة العملي والأستفادة منه في العمل التمريضي .
  • تعريف الطلبة على أهم المستجدات الحديثة التي تطرأ على علم التشريح و الفسلجة من ناحية التقنيات الحديثة في تشخيص وتحديد الفحوصات المختبريه كفحص فصائل الدم والتشخيص التفريقي لكريات الدم وغيرها من الفحوصات المختبريه .
  • تقديم برامج دراسية مختبرية متطورة في مجال التشريح والفسلجة وتخرج طلبة قادرين على تزويد المجتمع بالكفاءات العلمية والكوادر المتخصصة المدربة على التقنيات العلمية الحديثة والمؤهلة علميا وعمليا في هذا المجال

الأهداف :

1- اعداد ممرضين اكفاء  علميا وعمليا مؤهلين لإداء العمل الوظيفي في المستشفيات بعد التخرج

 2 – ربط الجانب النظري بالجانب العملي وتفعيل قابلياتهم على الاستنتاج ومناقشة النتائج.

3- التعرف على اجهزة الجسم المختلفة وتركيب كل جهاز والوظائف الحيوية التي تؤديها في جسم الانسان باستخدام نماذج  ودمى بلاستيكية ووسائل ايضاح لهذه الاجهزة , كالجهاز الهيكلي , الجهاز العضلي , جهاز القلب والاوعية الدموية ,الجهاز الهضمي , الجهاز التنفسي ,الجهاز البولي ,الجهاز التناسلي والاعضاء الحسية .

4-  التعرف على كيفية اجراء الفحوصات المختبرية الخاصة بالدم (الصورة الدموية الكاملة للدم ومعرفة  فصائل  الدم وقياس نسبة الهيموغلبين بالدم وقياس حجم الخلايا المضغوطة ) واجراء تحاليل الادرار وكيفية قياس ضغط الدم بالإضافة الى تعريف الطالب كيفية اجراء فحص تخطيط القلب باستخدام جهاز E.C.G ودواعي استخدامه واهميته.

 

الرسالة :

ترسيخ قواعد علمية اساسية لكل ما يتعلق بالتفاعلات الكيميائية وحركياتها ودور المركبات الكيميائية في العمليات الايضية داخل جسم الانسان وانشاء حلقة تربط بين الجوانب النظرية والتطبيق العملي وصولا الى اعداد ممرضين مؤهلين علميا وذوي مهارة للقيام بالرعاية التمريضية المتخصصة والتوعية الصحية للمجتمع.

الرؤيا :

1-  ايصال معرفة الطالب الى امكانية التفسير العلمي لبعض الحالات والاضطرابات الصحية لدى المرضى التي قد تحدث اثناء مسيرته المهنية .

2- تعزيز الثقة لدى الطالب بالدورالفعال للممرض وامكانية النهوض بالواقع التمريضي والرعاية المثالية الى ارقى مستوى.

3- تحفيزالطالب للاطلاع على احدث التقنيات المختبرية والعلاجية فيما يخص التفاعلات الكيميائية الحيوية والاستفادة من الممارسات والاكتشافات العلمية العالمية المتطورة لبناء رؤيا مستقبلية لدى الطالب للارتقاء بالواقع الصحي الى اعلى المستويات الخدمية.

4- خلق روح الفريق الطبي المتكامل لدى الطالب مع زملائه من الكوادر الطبية المختلفة وهذا بدوره يدعم تبادل الخبرات والمعلومات الطبية.

 

أهداف المختبر :

1- إجراء التحاليل الخاصة لمعرفة مدى فاعلية أعضاء الجسم في أداء وظائفها المختلفة وعن المواد الكيميائية الموجودة في سوائل الجسم وخاصة الدم وجميع هذه المواد تكون بنسب ثابتة وأي اختلاف في هذه النسب يكون له مدلول مرضي.

2- اثراء الطالب  بكافة المعلومات المتعلقة باهمية  وكيفية اجراء التحاليل السريرية والتعريف بالاجهزة المختبرية  اللازمة لاجراءها واعطاء التصور الاولي لحدوث اضطراب او خلل في الاداء الوظيفي لاعضاء الجسم مما يساعد على التشخيص الدقيق من قبل الطبيب المختص.

صور عن المعهد

فديو تعريفي عن القسم

المحاضرات ( الحقائب التعليمية )