الرئيسية / الاخبار / الملوثات المؤثرة في نوعية المياه في المصادر المائية لمحافظة المثنى .. الواقع والاجراءات عنوان لورشة عمل في المعهد التقني السماوة بالتعاون مع دائرة البيئة

الملوثات المؤثرة في نوعية المياه في المصادر المائية لمحافظة المثنى .. الواقع والاجراءات عنوان لورشة عمل في المعهد التقني السماوة بالتعاون مع دائرة البيئة

تشجيع الباحثين بأجراء بحوث ودراسات لمعالجة ظاهرة تلوث في المصادر المائية هدف رئيسي لأقامة الورشة .

علي حميد الظالمي :

اقيمت على قاعة المؤتمرات في المعهد التقني السماوة ورشة عمل بالتعاون مع دائرة بيئة المثنى عن الملوثات المؤثرة في نوعية المياه في المصادر المائية لمحافظة المثنى ، وحضر الندوة أ.م د صباح المطوكي عميد المعهد ومعاونه العلمي وعدد من رؤساء الاقسام العلمية والتدريسين ومنتسبو الدائرة المذكورة وطلبة قسم صحة المجتمع .

الهدف من الورشة هو زيادة الوعي المجتمعي حول خطورة الملوثات وتشجيع الباحثين العلميين في المؤسسات العلمية في ايجاد الحلول الناجعة لنهاء ظاهرة التلوث في المصادر المائية .

القى مدير دائرة بيئة المثنى محاضرة عن الموضوع تطرق فيها الى عدد من الامور منها اسباب الملوثات والتي تتلخص بالمولدات المنصوبة على ضفاف الانهار ومافيها من مخلفات نفطية تلوث المياه ، ورمي النفايات على جانبي الانهار وخاصة في مناطق التجمع السكاني و مجاري المياه الثقيلة ومجاري المراكز الصحية ومافيها من مخلفات كيمياوية والمطاعم والكازينوهات المقامة على ضفاف الانهار وانخفاض مناسي المياه وزهرة النيل التي تدمر التنوع الاحيائي وتقلل سرعة جريان الماء ومقدار صرفها الكبير للماء بما يعادل لتر ماء لكل نبتة .

في نهاية المحاضرة تم فتح باب النقاش حيث طرح عدد من المشاركين افكارهم وبعض المعوقات في العمل واتخاذ التدابير بشأن معالجتها مستقبلا .

تشجيع الباحثين بأجراء بحوث ودراسات لمعالجة ظاهرة تلوث في المصادر المائية هدف رئيسي لأقامة الورشة .

تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك من عدد من الباحثين العلميين في المعهد مع دائرة بيئة المثنى لأجراء عدد من الفحوصات والمساهمة بمعالجة الظاهرة وفق المعطيات التي يتم التوصل اليها .

شاهد أيضاً

لجنة وزارية لتقييم الواقع العلمي والاكاديمي تزور المعهد التقني السماوة

استقبل الأستاذ الدكتور صباح محمد المطوكي عميد المعهد التقني السماوة بجامعة الفرات الأوسط التقنية ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *